مسلم نت لخدمات الكمبيوتر و الأنترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النمل و ذكاءه الحاد و قدرته

اذهب الى الأسفل

النمل و ذكاءه الحاد و قدرته Empty النمل و ذكاءه الحاد و قدرته

مُساهمة من طرف Mosalam379 الأربعاء يناير 28, 2015 12:07 pm

بسم الله الرحمن والصلاة على أشرف المرسلين
أكد العلماء ودلك من خلال أبحاث عدة قاموا بها بان النمل من أرقى المخلوقات الاجتماعية .. اد تتمتع بأسلوب جد راقي في تحقيق النظام الداخلي للمملكة والتضحية والعمل ..
النمل و ذكاءه الحاد و قدرته Downlo10
فكل نملة داخل مملكة النمل تقوم بالدور المنوط بها ..ولا تنأى عن تقديم كل البدل والتضحية من أجل استثمار الأمن و الأمان داخل مملكتها .
فالنمل من الحشرات الذكية جدا ، النشطة المنظمة ...وتنظيم مجتمعها من أرقى التنظيمات .
ولقد ذكر القرآن الكريم هده الحقائق والمعلومات الهامة مند أكثر من 1400 سنة ، اد سميت سورة كاملة باسم هدا الحشرة الذكية :" سورة النمل "
يقول رب العزة في كتابه المبين

"حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)

فهده الآية تحمل في ثناياها من أوجه الإعجاز ما يجعلنا نقف خاشعين لقدرة الله عز وجل في خلقه وفي ملكوته ، ويجعل الملحدين والمتشككين في معجزة هدا القرآن الكريم واقفين صامتين أمام هده الحقائق والمعلومات .
وسنبدأ بادن الله بتوضيح أوجه الإعجاز في هده الآية بالشق الأول الذي يتطرق إلى كون مجتمع النمل من أرقى المجتمعات الاجتماعية والدكية .
النمل من أرقى المجتمعات الاجتماعية و الذكية

الآية الكريمة " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ " سورة النمل الاية (18)

ففي هده الآية الكريمة قامت نملة بتوصيل الخطر المحدق على مملكتها إلى باقي أفراد المملكة بطريقة تعد من أدكي طرق توصيل الخبر والخطر .
ولنحاول تجزيء مراحل توصيل خبر هدا الخطر حسب تسلسل كلام النملة

أولا " قالت نملة يا أيها النمل ..."

وهدا يعد بمثابة صفارة اندار فهي بتقديمها لهدا النداء قامت بتنبيه عاجل جدا جدا للنمل حتى يبادروا ويستعدوا بأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هدا الخطر .

ثانيا " ادخلوا مساكنكم .."

ففي هدا العبارة النملة أكملت دورها الذي هدفه ربح الوقت وأعطت مباشرة الأمر لجميع النمل لكي يبادروا بالدخول إلى مساكنهم .... ونلاحظ انها أعطت الأوامر أولا قبل شرح نوع الخطر كما سيأتي في المقطع الثالث من كلامها .

ثالثا " لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ..."

هنا وفي المرحلة الثالثة بينت للنمل سبب الخطر ، ولاحظوا معي شيئا عجيبا فالنملة لم تبدأ بتوضيح سبب الخطر بل ا طلقت أولا صفارة الاندار وبعد دلك أعطتهم الأوامر ...ولم توضح سبب الخطر الا في الأخير .
وهدا بحقيقته يعد دكاءا خارقا للنملة في طريقة معالجتها لتوصيل خبر الخطر الموجه لمملكتها ....
فهي بتقديمها للأمر وتأخيرها لتوضيح سبب الخطر حاولت أولا كسب الوقت لكي يبادر النمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة ، وكدلك لعدم نشر الفزع في صفوف النمل فهي ان أخبرتهم أولا بسبب الخطر كان هدا سيسبب ارتباكا في صفوف النمل ، مادا سيفعلون؟؟؟ وكيف سيواجهون الموقف ؟؟؟، ولكن هي عندما أمرتهم بالدخول وضحت لهم طريقة مواجهة هدا الخطر ، اد أن شكل الخطر لا يصلح معه المواجهة ،كما يحدث ادا حاولت حشرة أخرى الدخول الى مملكة النمل ومهاجمتها ، فالنمل اد داك لا يدخل ويترك العدو خارجا لكي يقضي على ممكلته فهو يحاول الدفاع عنها اد هناك نمل خاص هده هي مهمته – المهام العسكرية و الدفاعية بمفهوم مجتمعنا .
وادا فعلا قمنا بمقارنة طريقة إبلاغ النملة بالخطر الموجه إلى مملكتها نجده يفوق أحيانا في إتقانه لتصرفنا نحن إزاء أي خطر مفاجئ .....،ونضرب مثلا ادا كنت في نزهة مع أصدقائك وفجأة رأيت أن عقربا ستكاد تلدغ صديقك مادا كنت ستقول أول الأمر وأنت بعيد عن صديقك بمسافة لا تستطيع القيام بحركة سريعة لقتل تلك العقرب أو سحب صديقك من منطقة الخطر ، كنت ستصيح و أول كلمة ستنطق بها – عقرب –عقرب – كنت ستوضح أولا سبب الخطر وهدا يعد صيغة انقادية خاطئة ، اد من الأجدر ان تبدأ بكلمة ابتعد بسرعة ثم تتبعها هناك عقرب ..
وهدا حتى تمكن صديقك من ربح الوقت و الإسراع بالابتعاد ، اد أن إخبارك اياه أولا بسبب الخطر سيفزعه ويتركه يلتفت أولا إلى مكان العقرب مما يمكنه أن يؤدي إلى تعرضه لدلك الخطر .
أنظرتم إلى هدا الفرق ، والى هدا الذكاء والإتقان الذي وهبه الله إلى حشرة نعتبرها نحن من أضعف المخلوقات .
فسبحان الخالق مدبر هدا الكون الذي يقول للشيء كن فيكون .
ادن بدأت النملة بصفارة الاندار ، اتبعتها بإعطاء الأمر والحل المناسب لمواجهة شكل هدا الخطر ، ثم اتبعتها بتوضيح سبب الخطر ، فبماذا أكملت كلامها ؟؟؟
ومادا قالت في الأخير ؟!

رابعا " وهم لا يشعرون "

هنا في هده العبارة الأخيرة ، النملة شرحت بدقة وبأمانة عالية للنمل في كلمتين فقط علة هدا الخطر ووضحت لهم ان الخطر الموجه إليهم ليس من عدو حقيقي ، فسليمان وجنوده ليسوا أعداء ا،.... فهم أصلا لم يشعروا بوجود مملكة النمل ، اد لو شعروا لما كان هناك أصلا أي خطر ..فبهده الطريقة قامت النملة بنشر الطمأنينة والأمان في صفوف النمل ومنعتهم من اتخاذ أي احتياطات هجومية كما سنوضح في سلوك النمل لاحقا .
فسبحان من علم النملة وزرع فيها كل هدا الإتقان والذكاء .
ولقد اتبتث الدراسات العلمية ان النمل يملك من القدرة في التنظيم والتواصل والتخطيط ما وقف أمامه عاجزا .
وهاهي هده الآية الكريمة تدعم هده الحقائق وتثبتها .
وسنكمل لاحقا هدا الجانب من الإعجاز في مملكة النمل الذي يوضح حقيقة أن النمل من أرقى المجتمعات الاجتماعية .


سنكمل باذن الله خصائص وادي النمل : تنظيمه من الداخل ، شكل الغرف والمهام الخاصة بكل غرفة ..
وسنلاحظ عند شرحنا لكل هده الأمور أن تخطيط مملكة النمل من الداخل يشبه بالضبط شكل الوادي في نوعية نشاطه وجريانه الذي يحمل معه الخير والنماء ..فكذلك مجموع النمل بتنقله ونشاطه المستمر بين مختلف غرف وفروع هدا الوادي النملي الرائع ..
فالصورة العلمية رقم 4الموضحة في المشاركة أعلاه وكدلك الصورة رقم 5 أسفل هده المشاكرة توضح مختلف مهام وأسماء غرف وادي النمل
فهو يتكون من

1/ مواضع دخول النمل وخروجه: Les entrées

وفي هده المواضع يقوم مجموعة من النمل بحراسة هده المداخل ولا يسمح بدخول إلا أعضاء المملكة ، حيث يتم التعرف عليهم بمواد كيماوية تختص بها فقط أعضاء المملكة ، وتختلف من مملكة إلى أخرى .

2/ مكان حفظ البيض للنمو : Le solarium incubateur

وهو يتميز بحرارة لا تتعدى 38 درجة ، وهي درجة الحرارة المناسبة التي تمكن من تفقس البيض .
فسبحان الله من علم النملة لكي تبني هده الغرفة بمكوناتها الخاصة .

3/ مكان الدفاع الجوي : La défense anti-aérienne

وهو يتواجد من فوق على قمة مملكة النمل حيث تم تكونه من طرف النمل الحرس ، ومهامه حفظ المملكة من الحشرات الطائرة المضرة ، حيث يقوم النمل الحرس في هدا المكان عند شعورهم بأي خطر جوي بإطلاق مادة كيماوية حمضية خاصة على تلك الحشرات المهاجمة للمملكة ، وهده المادة الكيماوية d’acide formique
يحتفظ بها النمل في بطنه لاستعمالها عن الخطر .

غرف الحراسة Les salles de garde

ونحن ادا لاحظنا في الصورة نجد أن النمل بنا هده الغرف بالقرب من ممرات الدخول ودلك حتى يكون النمل الحرس على قرب واستعداد لأي خطر مفاجئ يهدد المملكة ، بالضبط كما نضع نحن حرس الحدود ..
فسبحان الله من علم النملة هدا المخلوق الضعيف كل هدا الذكاء والإتقان ..
لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .

5/ غلاف خارجي لمملكة النمل :Le revêtement isolant

وهدا الغلاف يحيط مملكة النمل من الخارج مهمة المحافظة على هده المملكة من تسرب مواد ضارة أو حشرات صغيرة .

6/ إسطبل لحلب البقر : L’étable à pucerons

في هده الغرفة يقوم مجموعة من النمل بحلب نوع من اليرقات الخاصة التي جلبتها من الخارج ، يمكن ان نطلق عليها اسم البقر لأن النمل تقوم بحلب هدا البقر لاستخراج نوع خاص من العسل يطلق عليه اسم عسل النمل .

مخزن ادخار اللحم ..Le grenier à viande

في هدا المخزن يقوم النمل بجمع وادخار الحشرات لأكلها لاحقا

7/مخزن ادخار الحبوب : Le grenier à graines

في هدا المخزن يقوم النمل بجمع الحبوب وطحنها لاستخراج نوع من الدقيق الخاص يستعمل كخبز.
فسبحان الله ..حتى النمل باستطاعته استخراج الدقيق ..

8/مكان تربية صغار النمل: a crèche pour larves et nymphes, ou pouponnière

في هدا المكان يقوم نمل خاص بتربة الصغار حيث يحيطه بنوع من الريق ، الذي يحتوي على مضادات حيوية متميزة مهمتها الحفظ على صغار النمل من التعرض للأمراض .

9/مشتى النمل :La salle d’hibernation

وفيه يقضي النمل مدة انقطاعه عن الحركة والعمل ما بين شهر 11 إلى شهر مارس ، حيث تنخفض درجة الحرارة ويدخل أثنائها النمل في راحة بيولوجية .

10/غرفة التهوية :Le compost

ويمكن ان نطلق عليها أيضا غرفة الحرارة ، حيث تتجمع بهده الغرفة أوراق الأشجار التي بفعل تحللها تنتج الطاقة والحرارة اللازمة للمملكة .

11/مكان تفقيس البيض: La couveuse

وهو يوجد بالقرب من غرفة الملكة وفيه يتم وضع وجمع البيض التي تلده على التو الملكة .

12/غرفة ملكة النمل La chambre royale

وهدا المكان يحظى برعاية فائقة من النمل العاملات حتى لأي ضرر ، ففيه تعيش الملكة حياتها كلها لتنجب وتحافظ على نسل المملكة ونلاحظ أنه يتواجد في الآخر، في قاع الوادي حتى يكون في مأمن .

13/ جبانة لدفن من يموت Dépotoir cimetière

توجد بالقرب من المملكة وهي جهزت خصيصا لدفن الموتى


أرأيتم هدا البناء المحكم والتخطيط الجيد لمختلف أماكن وغرف هده المملكة العجيبة مملكة النمل ، كل غرفة توجد في مكانها الخاص بها والدي يلاءم بالضبط نوع المهام المنوط بها .
جديد الإعجاز العلمي في سورة النمل
" النمل والدفاع عن النفس "
وديعة عمراني

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
سنتناول بادن الله تعالى في هدا البحث إعجازا علميا جديدا في سورة النمل ،وسنحاول أن نكتشف من خلال هذا الإعجاز بعض أسرار لغة النمل وطرق تواصله وذلك في حالة الدفاع عن النفس .
يقول تبارك وتعالى في كتابه المبين : (حَتَّى إِذَا أَتَوْاعَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ" سورة النمل الآية) [النمل: 18].
توضح هذه الآية الكريمة أن للنمل لغة وكلاما وتواصلا خاصا به، وهذا ما كشف العلم الحديث عن بعض أسراره، فيكون بذلك القرآن الكريم قد سبق هذه الاكتشافات العلمية بمئات السنين.
فالعلم الحديث اكتشف أن النمل يتواصل بعدة وسائل اتصال أساسية ومتعددة ، فهناك التواصل الكيماوي عبر مواد خاصة تفرزها النملة تسمى الفورمونات ، هناك أيضا اﻹتصال باللمس واﻹتصال الصوتي واﻹتصال البصري .
ولكن يبقى اﻹتصال الكيماوي هو الأكثر شيوعا وبالأخص في مواقف الإبلاغ عن الخطر والدفاع عن النفس عند النمل، كما هو الحال معنا في هذا الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.
ننتقل بكم الى الاعجاز (مع الإعجاز )
يقول الله تعالى في كتابه الكريم : (حَتَّى إِذَا أَتَوْاعَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ" سورة النمل الآية) [النمل: 18].
سنحاول تفصيل العبارات التي نطقت بها النملة من خلال هده الآية الكريمة، ونربطها ببعض ما اكتشفه العلم الحديث
في هذا المجال .
النملة من خلال هده الآية الكريمة أ وصلتخبر الخطر عبر 4 مراحل متسلسلة من العبارات .. وهي كالتالي:
1- المرحلة الأولى تتمثل في الجزء الأول من الآية الكريمة (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ): وهده العبارة تعتبر بحق بمثابةجرس نداء وتنبيه وإندار أطلقتها النملة لتثير الانتباه العاجل لباقي النمل، فالياء هنا(يَا أَيُّهَا) أداة للتنبيه والنداء.
2- المرحلة الثانية تتمثل في الجزء الثاني من الآية الكريمة بقول النملة (ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ): هنا أتبعتالنملة كلامها بإشارة أخرى تأمر فيها باقي النمل بما يجب القيام به .. أي بمعنى توجيه حركة النمل، وسنرى هدا التطابق عند تطرقنا للتحليل العلمي .
3- المرحلة الثالثة تتمثل في الجزء الثالث من الآية الكريمة بقول النملة (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُه): في هذا الجزء من الآية الكريمة قامت النملة بتوضيح سبب الخطر لرفيقاتها، وسنرى هدا التطابق أيضا في الشق الآخر من التحليل العلمي .
4- المرحلة الرابعة تتمثل في الجزء الأخيرمن الآية الكريمة بقول النملة (وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ): النمل وكردة فعل لما سبق من إنذارات سيحاول القيام بنوع من الدفاع عن النفس وعن المملكة، ولكن ما هي ودرجة الدفاع ؟؟؟ هدا ما حددته النملة بقولها(وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ)، حيثنلاحظ أن النملة في هذه العبارة الأخيرة قامت بتحديد درجة الدفاع وذلك بتحديد ماهية ونوع الخطر...، فالخطر الذي يواجهه النمل هنا ليس نابعا عن عدو حقيقي هدفه الهجوم علىالمملكة..إذ أن سليمان وجنوده لم يشعروا أصلا بوجود وادي النمل في طريقهم...لهذافهو لا يعتبر عدواً حقيقياً.
ها نحن وضحناهنا تسلسل كلام النملة والذي ينقسم إلى أربع مراحل من العبارات، فمادا يقول العلم الحديث في هذا المجال . أترككم مع هدا المقال العلمي:

يذكر المقال أن أهم وسيلةلتواصل النمل في مواقف الخطر والإبلاغ على هدا الخطر هي طريقة التواصل الكيماويةحيث يفرز النمل أنواع مختلفة من هده المواد كل مادة تعبر عن شفرة خاصة من الكلام...
والمثير للانتباه ادا حاولنا تتبع تسلسل إفراز هده المواد من النملة التي بلغت عن الخطر سنجده يوافق ما ذكرته النملة في الآية 18 من سورة النمل.
فالمواد الكيماوية التي ستفرزها النملة من جسمها في موقف كهذا تنقسم إلى أربع مواد مختلفة، كل مادة تحمل معها لغة وشفرة معينة من الكلام.
المراحل التسلسلية لرد فعل النمل
أول مادة تفرزها النملة إذا شعرت بوجود الخطر هي مادة l’hexanal
وهذه المادة تعد حقاً بمثابة جرس إنذار،فالنمل عند استقباله لهده المادة الأولى يقوم بالتمركز والانتباه لاستقبال باقي الإشارات..وهذا ما يطابق تماما أول عبارة نطقت بها النملةبقولها" قالت نملة يا أيها النمل ."والياء هنا كما ذكرنا أداة للتنبيه والنداء (يا أيها)!

ثم تقوم النملة بإفراز المادة الكيماوية الثانية وهي مادة l’hexanol
ولعلي أقف عند دور هده المادة قليلا ، فدور هده المادة كما جاء في المقال العلمي هو خلق نوع من حالة الاستنفار القصوى والاستعداد داخل صفوف مملكة النمل ، بحيث نلاحظ حركة كبيرة للنمل هنا وهناك لمعرفة ما الخبر ...وهذا ما فعلته بالضبط نملة سيدنا سليمان بقولها (ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ) ، كيف ذلك ..؟؟
سنشرح هدا الأمر بمثال ملموس ، مثلا نحن الآن داخل هده القاعة ، وفجأة أحد الأشخاص بالخارج دخل مسرعا إلينا يأمرنا بالخروج بسرعة من هدا المكان ، فكيف ستكون ردة فعلنا ونحن لا نعلم ما الأمر؟؟؟ ...طبعا حالة استنفار قصوى استعدادا للخروج وحركة كبيرة هنا وهناك لمعرفة ما الخبر ....!!
وهدا ما فعلته نملة سيدنا سليمان بالضبط من خلال هده العبارة ' ادخلوا مساكنكم ' حالة استنفار قصوى داخل صفوف النمل لمعرفة ما الخبر استعدادا للدخول إلى المساكن .
وسبحان الله ، فالعلم كلف عبارة كاملة لشرح دور ومفعول هده المادة ، في حين القران الكريم شرح لنا دورها على لسان النملة في ' كلمتين ' فقط .

المادة الكيماوية الثالثة التي تفرزها النملة هي مادة l’undécanone
وهده المادة دورها بالضبط كما جاء فغي المقال العلمي توضيح سبب الخطر لباقي النمل، وهو ما قامت به النملة في قولها في العبارة الثالثة" لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ "..
وفي هذه المرحلة التي يستقبل فيها النمل هذه المادة يدخل في استعدادلمواجهة هذا الخطر فمادا عن المادة الكيماوية الرابعة..!!!

في المرحة الرابعة النملة تفرز مادة كيماوية خاصة هي مادة le butylocténal
هده المادة دورها توجيه باقي النمل إلى الدفاع والى درجة هدا الدفاع ، ولهذانجد النملة ذكرت في عبارتها الأخيرة
من الآية الكريمة (وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ) ، حيث قامت النملة هنا كما ذكرنا بتحديد درجة الدفاع وذلك بتحديد ماهية ونوع الخطر ،وبهذا وجهت باقي النمل الى درجة الدفاع الخاصة بهم في موقف كهذا ، لذلك تبسم سيدنا سليمان عليه السلام لكي يطمئن باقي النمل أنه لا داعي للخوف لأنه يشعر بهم ويراهم وهو رحيم بهم ولن يمسهم بأي أذى!


هانحن هنا ذكرنا بعض أسرار لغة النمل من خلال الإعجاز العلمي للآية الكريمة، ولعلنا نلخص هدا الإعجاز بالنموذج التالي: فكل مادة تفرزها النملة تحمل شفرة خاصة من الكلام تعبر عن مفهوم الآية الكريمة السالفة الذكر.

' فالشفرة الخاصة بمادة l’hexanal ----------تعبر عن نفس مفهوم الآية الكريمة (قالت نملة يا أيها النمل)
ومادة .. l’hexanol -------تحمل نفس مفهوم الآية الكريمة (ادخلوا مساكنكم).
ومادة l’undécanone------------ تحمل أيضا نفس مفهوم الآية الكريمة ( لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ ....)
واخيرا le butylocténal --------التي تحمل في شفرتها نفس معنى الآية الكريمة ( وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

وكخلاصة:

لقد كشف لنا العلم الحديث بعض أسرار تواصل النمل وكلامه، ولكن تبقى الحقائق القرآنية غنية بالأسرار العلمية التي لا حدود لها ، لأنها كلام خالق هدا الكون وخالق هده الحقائق .
ولعلنا مع تطور العلم نكتشف طرق تواصل أخرى للنمل اضافة الى ما اكتشفه لنا العلم الحديث حاليا...لتضاف إلى مجموعة الحقائق القرآنية التي هيأنا الله تعالى اكتشافها لتكون حجة على من ينكر ويشكك في معجزة هدا القرآن الكريم المنزل على رسولنا المصطفى الأمين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله الذي هدانا لهدا وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
Mosalam379
Mosalam379
إدارة المنتدي
إدارة المنتدي

عدد المساهمات : 4
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2014
العمر : 25
الموقع : Alexandria/Egypt

https://mosalam-net.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى